الأحد، 10 يناير 2010

دورة تشكيل فرق حماية للطفولة داخل المؤسسات

رام الله – قامت الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل بتشكيل فرق حماية للطفولة داخل مؤسسات الشبكة وذلك بعد دورة تدريبية حول الحماية قامت بها الشبكة ، والهدف هو توفير بيئة مؤسساتيه داعمة وحامية لحقوق الطفل في الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل.
حيث قامت الشبكة خلال العام 2008 بتطوير ورقة سياسات داخليه بالتعاون بين سكرتاريا الشبكة والوحده القانونيه حيث صممت لتكون مبنية على منهج حقوق الطفل وتوضح الالييات التي يجب اتباعها واللوائح الداخليه وهرميات المتابعه.
تم عرض ورقة السياسات على اجتماع الهيئة العامة لحقوق الطفل ونقاشها وقد اقرتها واعتمدتها الهيئة العامه للشبكة بالتصويت عليها واوكلت الى سكراريا الشبكه مهمة وضع الاليات والخطط لتنفيذها.

دورة سياسات الحمايه تهدف الى تاهيل فريق مكون من 20 مؤسسة من اعضاء الشبكة على اليات الحايه وتشكيل الفرق داخل المؤسسات بحيث تكون هذه المؤسسات هي النواة لبدا تطبيق سياسات الحمايه من خلال تدريبهم على مدار خمسة ايام بواقع 30 ساعه تدريبية .
حصل على التدريب 22 مؤسسة من مؤسسات الشبكة وهي: مؤسسة الفينيق ، قرية الأطفال ، تنظيم الأسرة ، مركز الدفاع عن الاسرى ، إتحاد لجان المرأة ، مؤسسة شارك ، جمعية الشبان المسيحية ، مركز الطفل ، جمعية نساء سكاكا ، مركز حوار للطفولة ، مركز يافا الثقافي ، مركز طولكرم للطفل ، المركز الثقافي لتنمية الطفل ، مركز رائد نزال ، مؤسسة إبداع ، جمعية نهضة بنت الريف ، مركز الأخصائيين الإجتماعيين الخليل ، إتحاد لجان العمل الصحي ، الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال...

تم اعداد المادة التدريبية والبرنامج التدريبي على شكل رزمه تدريبية تم توزيعها على المتدربين مع بداية التدريب وقد تضمنت التركيز على المحاور المهمه التي تسلط الضوء على الاتفاقات الدولية الخاصة بحقوق الانسان مع تركيز اكبر على اتفاقية حقوق الطفل الدولية والقانون الدولي الانساني ومن ثم التركيز على حالة حقوق الطفل في فلسطين في اطار قانون الطفل الفلسطيني وقضاء الاحداث في فلسطين .
المادة تركزت في نصفها الثاني من التدريب على سياسات الحماية داخل الشبكة الفلسطينية وصولا الى امكانية تشكيل فرق الحماية الخاصة داخل المؤسسات الاعضاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق