الأربعاء، 3 يونيو 2009

ندوة حول مقاطعة المنتجات الاسرائيلية في محافظة قلقيلية



نظمت الحملة الوطنية لمقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها مع جامعة القدس المفتوحة منطقة قلقيلية التعليمية ومركز رائد للتنمية المجتمعية والحملة الشعبية لمقاومة الجدار و الاستطان، ندوه تحت عنوان "من أجل تفعيل مقاطعة المنتجات الاسرائيلية في محافظة قلقيلية" في قاعة مركز رائد، ضمن مساق مشروع تدريب ميداني لعدد من طلبة جامعة القدس المفتوحة .



وحضر الندوة كل من محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي، ونائب مدير منطقة قلقيلية التعليمية أ. أحمد جبر و د. عمر البرغوثي من الحملة الوطنية لمقاطعة اسرائيل، و الصحة د. محمد الهاشم، والحكم المحلي ناصر خديجة و الاقتصاد الوطني سامح مسامح، والمشرف الاكاديمي في الجامعة د. رائد نمر ورؤساء، ومدراء المؤسسات الأهلية والحكومية وحشد من طلبة وطالبات جامعة القدس المفتوحة.


وفي كلمة لمركز رائد للتنمية المجتمعية تم الترحيب بالحضور والحديث عن المقاطعة من منطلق ان القناعة الراسخة بعدالة قضيتنا الوطنية وعدالة نضال شعبنا المشروع في مواجهة الاحتلال بكل اشكاله و تجلياته، أنه يتطلب من الجميع مقاطعة المنتجات الاسرائيلية في منازلنا و مؤسساتنا الأهلية و الرسمية والدعوة لها ولتكن المقاطعة خطوة نوعية على طريق الخلاص من الاحتلال.


و قال المحافظ ان المقاطعة هي سلاح يجب ان يتحلى به كل فلسطيني غيور على ارضه وشعبه، واشاد بالمبادرة الطلابية في جامعة القدس المقتوحة في مدينة قلقيلية باعلان مقاطعة المنتجات الاسرائيلة في الجامعة.




وقدم طلبة التدريب الميداني عرضاً موضحاً عن المقاطعة مستندين الى ارقام ووثائق من أن حصة المنتجات الإسرائيلية من السوق الفلسطيني هي 35% بينما تقارب حصة المنتجات الفلسطينية 15% والباقي منتجات أجنبية مستوردة من خلال موانئ الاحتلال، وقال :"أننا نستهلك20% من إنتاج دولة الاحتلال من الفاكهة الطازجة والمعلبة, أي ما يعادل 42 مليون دولار سنويا ، أننا في عام 2005, وتم استهلاك ما يعادل 35 مليون دولار من الحليب ومشتقاته والبوظة، وما يعادل 70 مليون دولار من المشروبات و25مليون من السجائر والتبغ. و8 مليون من مستحضرات التجميل والعطور! جميعها من المنتجات الإسرائيلية".


من جهة أخرى قال الاستاذ أحمد جبر ان مثل هذه المبادرات الشبابية الطلابية يجب ان تحظى على الاحترام و الدعم من كل شرائح الشعب.


كما قدم الدكتور عمر البرغوثي من الحملة الوطنية للمقاطعة مداخلة مطولة عن عمل الحملة الوطنية محليا ودوليا و النجاحات التي حققتها اللجنة في خمسة سنوات من العمل التمواصل محليا و دوليا .

بدوره قال سهيل سلمان ممثلاً عن الحملة الشعبية لمقاومة الجدار انه عمل و دور الحملة الشعبية وجعل المقاطعة ثقافة وطنية في داخل المجتمع الفلسطيني , حيث تطرق الى اهمية تفعيل قرار محكمة العدل الدولية و اخذة على محمل الجد من اجل تنفيذة و تطبيقة .

وفي نهاية الورشة تم عرض تصوير لمقابلات حية عن آراء الشارع في مدينة قلقيلية بالنسبة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية مع مجموعة من التجار و الصيادلة و المواطنين وتم فتح باب النقاش بمداخلات في موضوع الورشة المقترح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق